مجلس الكلية واللجان المنبثقة

  مجلس الكلية   

 يتكون مجلس الكلية التابع للجامعة برئاسة العميد , وعضوية كل من:

أ‌) وكلاء الكلية.             ب‌)  رؤساء الأقسام .

ج‌)  ويجوز لمجلس الكلية أن يضم إلى عضوية المجلس عدد من أعضاء هيئة التدريس أو ذوى الخبرة و المهتمين بالشأن الجامعى لمدة سنة قابلة للتجديد بالطريقة المبينة بالائحة التنفيذية ولا يجوز أن يجمعوا بين عضوية أكثر من مجلس من مجالس الكليات والمعاهد التابعة للجامعات الخاضعة لهذا القانون , ولا أن يجمعوا بين عضوية مجلس الكلية أو المعهد وعضوية مجلس الجامعة الذي تتبعه الكلية أو المعهد على ان لا يقل تمثيل أعضاءهيئة التدريس عن 75% من تشكيل المجلس.

د‌)  أستاذ عامل من كل قسم بالتبادل كل عام من الاقدم إلى الأحدث وأحد الأساتذة المساعدين وأحد المدرسين لكل خمسة أقسام بالكلية  ويتم اختيارهم بالتبادل سنويا من الأقدم إلى الاحدث

ه‌) أحد المدرسين المساعدين و أحد المعيدين يختاران بالطريقة المبينة باللائحة التنفيذية.

و‌) امين الكلية عن العاملين و يتولى امانة المجلس

ي‌) رئيس اتحاد طلاب الكلية ممثلا عن الطلاب.

على أن لا يحضر أعضاء المجلس من غير أعضاء هيئة التدريس المواضيع الخاصة بأعضاء هيئة التدريس.

اختصاصات مجلس الكلية

يختص مجلس الكلية التابع للجامعة بالنظر في الإجراءات الآتية :

أولا  إجراءات التخطيط والتنسيق والتنظيم والمتابعة :

1- رسم السياسة العامة للتعليم والبحوث العلمية في الكلية أو المعهد وتنظيمها وتنسيقها بين الأقسام المختلفة بما يتماشي مع خطة الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات .

2- وضع خطة استكمال وإنشاء المباني ودعم المعامل والتجهيزات والمكتبة في الكلية أو المعهد .

3- إعداد الخطة  العامة للكلية أو المعهد  للبعثات والأجازات الدراسية والإيفاد على المنح الأجنبية في ضوء خطة الدولة والجامعة .

4- إعداد برنامج لاستكمال أعضاء هيئة التدريس في الكلية أو المعهد .

5- إعداد السياسة الكفيلة بتشجيع الدراسة في أقسام الكلية أو المعهد .

6- إعداد السياسة الكفيلة بتيسير حصول طلاب الكلية أو المعهد على الكتب والمراجع العلمية وبتشجيع التأليف العلمى.

7- إعتماد الخطط الخمسية للأقسام فيما يخص التعيينات و الترقيات و البحث العلمى و رسم الإطار العام لنظام العمل في أقسام الكلية أو المعهد وتنظيم التنسيق بين هذه الأقسام

8- إقرار المحتوى العلمي لمقررات الدراسة في الكلية أو المعهد والتنسيق بينها في الأقسام المختلفة .

9- إبداء الرأي في وضع اللائحة التنفيذية للجامعات , وإعداد اللائحة الداخلية للكلية أو المعهد بالتنسيق مع مجالس الأقسام .

10- وضع اللائحة الداخلية لمكتبة الكلية أو المعهد .

11-  تنظيم قبول الطلاب فئ الكلية أو المعهد وتحديد أعدادهم .

12- تنظيم الدروس والمحاضرات والبحوث والتمرينات العملية وأعمال الامتحان في الكلية أو المعهد .

13-  مناقشة التقرير السنوي للعميد وتقارير رؤساء الأقسام وتوصيات المؤتمرات العلمية للكلية أو المعهد وللأقسام، وتقييم نظم الدراسة والامتحان والبحث في الكلية أو المعهد ومراجعتها وتجديدها في ضوء كل ذلك وفى إطار التقدم العلمي والتعليمي ومطالب المجتمع وحاجاته المتطورة

14- تنظيم الشئون الإدارية والمالية في الكلية أو المعهد .

15- إعداد مشروع موازنة الكلية أو المعهد و إعلانها سنويا فى مؤتمر الكلية .

16- متابعة تنفيذ السياسة العامة للتعليم والبحوث في الكلية أو المعهد.

ثانيا – الإجراءات التنفيذية :

1- توزيع الاعتمادات المالية على الأقسام .

2- تحويل الطلاب ونقل قيدهم من الكلية أو المعهد واليهما .

3- قيد الطلاب للدراسات العليا وتسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه وتعيين لجان الإشراف و الحكم على الرسائل , وإلغاء القيد والتسجيل .

4- مناقشة واعتماد توزيع الدروس والمحاضرات والتمرينات العملية التي يقرها مجلس القسم .

5- تحديد مواعيد الامتحان ووضع جداوله وتوزيع أعماله وتشكيل لجانه وتحديد واجبات الممتحنين وإقرار مداولات لجان الامتحان ونتائج الامتحانات في الكلية أو المعهد .

6- اقتراح منح الدرجات والشهادات العلمية والدبلومات من الكلية أو المعهد .

7- الترشيح للبعثات والمنح والأجازات الدراسية ومكافآت التفرغ للدراسات العليا .

8- اقتراح تعيين أعضاء هيئة التدريس في الكلية أو المعهد ونقلهم بناء على توصيات مجلس القسم .

9- الندب من الكلية أو المعهد واليهما .

10- الترشيح للمهمات العلمية والاعارات وأجازات التفرغ العلمي .

11- رعاية الشئون الاجتماعية والرياضية والفنية والثقافية وغيرها للطلاب .

12- اقتراح قبول التبرعات مع مراعاة حكم المادة الثامنة .

13- قبول تحويل طلاب الفرق الإعدادية وطلاب الفرق الأولى بحسب الأحوال من الكليات والمعاهد المتناظرة في الجامعات الخاضعة لهذا القانون .

14- قبول تحويل ونقل قيد الطلاب من كليات أو معاهد غير تابعة للجامعات الخاضعة لهذا القانون طبقا؟ً للضوابط المبينة باللائحة التنفيذية .

15- تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه والموافقة على تشكيل لجان الإشراف الحكم على هذه الرسائل وإلغاء التسجيل.

  ثالثا – إجراءات متفرقة :

1- المسائل الأخرى التي يحيلها عليه مجلس الجامعة .

2 – المسائل الأخرى التي يختص بها وفقا للقانون . ( قانون تنظيم الجامعات : مادة 35 – 36 )

تشكيل مجلس الكلية :

 

جميع الحقوق محفوظة© 2015 المكتب الفني لمكتب السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة