الخطة البحثية لقسم المناهج وطرق التدريس 2017 – 2020م
أهداف الخطة البحثية:
- توجيه الباحثين لعمل بحوث تتمشى مع الاتجاهات العالمية المعاصرة فى مجال المناهج وطرق التدريس، وفى ضوء النظريات الحديثة فى علم النفس التربوى.
- توجيه الباحثين لعمل بحوث تساعد على حل المشكلات المرتبطة بالواقع التربوى للمجتمع.
- توفير قدر من التنوع والثراء فى الأفكار المطروحة للبحث والدراسة أمام الباحثين.
مجالات الخطة البحثية:
- التركيز على تنمية مهارات التفكير التى تتناسب مع تحديات القرن الحادى والعشرين والتى تضم:
( مهارات حل المشكلات، والتفكير الناقد، ومهارات التخيل، والتفكير الاستراتيجى، واتخاذ القرار، ومهارات التفاوض، ومهارات التواصل، مهارات إدارة الذات، والمهارات المهنية، ومهارات الحياة اليومية…)
- إلقاء الضوء على مفاهيم جديدة استحدثت فى مجال المناهج وطرق التدريس مثل:
( تدويل المناهج، الأمن الفكرى، المواطنة الرقميةDigital Citizenship ، التنمية المستدامة، تحديات الحياة الرقمية Digital Life ، جودة الحياة، التدريس للفهم Teaching for Understanding ، والتدريس للتفكير Teaching to Thinking)
- التعلم القائم على وحدة الفنون ( الفنون البصرية، وفنون الموسيقى، وفنون اللغة والكتابة الخيالية …) وعلاقة ذلك بالتفكير الفنى Artful Thinking
- تجربة مدارس المتفوقين وفق مناهج STEAM والمدخل القائم على التكامل والدمج ووحدة العلوم المختلفة لمواجهة التحديات الكبرى التى تواجه المجتمع.
- تجربة مدارس النيل الدولية واعتمادها على وجود إطار عام للمنهج ودليل المعلم فى التدريس.
- استراتيجيات التدريس البصرى الذى يعتمد على ( خرائط المفاهيم، وخرائط العقل، والخرائط المعرفية)
- التدريس وفق نتائج البحوث الحديثة للدماغ، والذكاءات المختلفة.
- استراتيجيات التدريس التى تتناسب مع الفصول ذات الكثافة العالية.
- استحداث أساليب جديدة للتقييم العادل للطلبة فى كافة المراحل التعليمية.
- الدراسات التنبؤية المستقبلية وتأثيرها فى المناهج وطرق التدريس.
- البحوث الكيفية التى تعتمد على التنظير، ووضع فلسفة ورؤية تربوية.
- البحوث البينية التى تجمع بين أكثر من تخصص داخل التخصصات المختلفة بالقسم، وبين القسم والأقسام العلمية الأخرى ذات الصلة؛ لتحقيق العمق والشمول والتكامل.
- البحوث التى تتعلق بالأخلاقيات، كأخلاقيات المهنة، وأخلاقيات الطلبة، والأخلاقيات الرقمية Digital Ethics
- المناهج ودورها فى تفعيل مجتمعات التعليم والتعلم Teaching Learning Communities
- بحوث الفعل Action Research
- البحوث التى تتناول المناهج من حيث نظرياتها ونماذجها وتقييمها وتطويرها.
- التقنيات الحديثة وانعكاساتها على عناصر المنهج وعلى استراتيجيـات التدريس، والعلاقة بيــــن المعلم والمتعلم.( الفصل المعكوس، التعلم المدمج blended learning ، الواقع الافتراضى، الرحلات المعرفية، القصص الرقمية، تطبيقات التابلت، والجوال فى عملية التدريس. إلخ)
- تطوير برامج التدريب والتنمية البشرية، لكافة المشتغلين بعملية التربية والتعليم.
- البحوث المرتكزة على مفهوم الجدارات فى مجال التعليم الفنى.
- البحوث المرتبطة بتكنولوجيا المال والعمال الإدارية مثل: الأرشفة الإلكترونية، والمحاسبة الإلكترونية، والمصارف الشاملة،…إلخ
- تكييف المناهج واستراتيجيات التدريس وإعداد المعلم للعمل بمدارس وفصول الدمج.
- مناهج واستراتيجيات التدريس للتلاميذ متعددى الإعاقة.